أ.م الدكتور صالح ياسر حسن

::CV: Saleh Yasir Hasan
 

الاسم : صالح ياسر حسن

المرتبة العلمية: استاذ اقتصاد مساعد

تاريح ومكان الميلاد : 1/7/1946 – مدينة واسط/العراق

محل الاقامة السابق والحالي : بغداد، ستوكهولم – السويد

الحالة المدنية: متزوج ولديّ ولدان

عنوان البريد الالكتروني: salehyasir@yahoo.com

 

الشهادات العلمية
 

-        خريج جامعة بغداد كلية الادارة والاقتصاد (بكالوريوس محاسبة وادارة اعمال) /1972.

-          ماجستير اقتصاديات الانتاج  بدرجة امتياز من المدرسة المركزية للتخطيط والاحصاء في وارشو/بولندا /1977 (عنوان الاطروحة : التغيرات الهيكلية في القطاع الصناعي في البلدان النامية – اشارة خاصة للعراق).

-        خريج دورة التخطيط الاقليمي والحضري التي اقامها معهد اقتصاديات البلدان النامية التابع للمدرسة المركزية للتخطيط والاحصاء في وارشو/بولندا /1978.

-        دكتوراة في العلاقات الاقتصادية الدولية من المدرسة المركزية للتخطيط والاحصاء في وارشو/بولندا (عنوان الاطروحة : امكانيات واشكال التكامل الصناعي بين البلدان العربية الواقعة في الجزء الاسيوي من العالم العربي – اشارة خاصة الى القطاع البترولي)/1981.

 

خلاصة عن الحياة العلمية والمهنية 
-        منذ عام 1982 وحتى عام 1993 عملت مدرساً ثم رقيتُ الى مرتبة استاذ مساعد للاقتصاد في جامعة قسطنطينة (الجمهورية الجزائرية)/ معهد العلوم الاقتصادية، حيث قمتُ بتدريس مواد اقتصادية عديدة من بينها : العلاقات الاقتصادية الدولية، والاقتصاد السياسي، ومنهجية الاقتصاد، ونظرية التنمية، والاقتصاد الصناعي واقتصاد العمل. كما أشرفت على العديد من اطروحات الدبلوم والابحاث العلمية الاخرى. واضافة لذلك شاركتُ في العديد من الملتقيات العلمية والسيمينارات الاقتصادية المتخصصة في اقتصاديات التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية والاقتصاد الدولي وقدمت ابحاثاً فيها.

-        عملتُ محاضرا في المعهد العربي للثقافة العمالية في الجزائر ولعدة سنوات (خلال الثمانينات) والقيت محاضرات في دورات تخصصية.

-        نشرتُ العديد من البحوث والدراسات العلمية، اضافة الى الكثير من المقالات والابحاث المنشورة في العديد من المجلات المتخصصة في العراق والعديد من البلدان العربية والسويد. كما القيت الكثير من المحاضرات ضمن ندوات كُرست للاقتصاد العراقي ومشكلاته وخيارات الخروج من أزمته البنيوية العميقة، اضافة الى محاضرات عامة ذات طابع سياسي واجتماعي.

-        في السنوات الاخيرة تركز اهتمامي على متابعة الاشكاليات المرتبطة بظاهرة العولمة وما طرحته وتطرحة من قضايا معرفية ونظرية وتطبيقية، وقد كتبتُ العديد من الدراسات بهذا الشأن، اضافة الى متابعة الاستراتيجيات التي طرحتها المؤسسات المالية والنقدية الدولية وما تضمنته من تحولات جديدة، حيث نشرتُ العديد من الدراسات النقدية حول مفهوم التكييف الهيكلي ومفهوم الخصخصة وما يطرحانه من اشكاليات نظرية ومنهجية.

-          وارتباطا بالاشكاليات التي طرحها مفهوم المجتمع المدني فقد ركزت جزءً من اهتماماتي البحثية في السنوات الاخيرة لمعالجة هذه القضية وتبلور ذلك في اصدار اخر كتاب لي في بغداد عام 2005 وبعنوان : بعض اشكاليات المجتمع المدني والمجتمع السياسي والديمقراطية.

-        وبحكم تواجدي في الفترة العقد الاخير في السويد، وارتباطا بالنقاشات المتواصلة حول الهجرة وجذورها واشكاليات اندماح المهاجرين في المجتمعات الجديدة، انشغلت بمتابعة هذه القضايا واعددتُ لحساب إتحاد الصناعات السويدي في عام 1997  دراسة تخصصية درستُ فيها سياسات الهجرة في ثمانية بلدان ( ستة اوربية اضافة الى كندا والولايات المتحدة)، وتوصلت الى طائفة من الاستنتاجات والمقترحات ادخلت ضمن دراسة واسعة اعدها الاتحاد المذكور وقدمها الى دائرة الهجرة السويدية، وهي اعلى هيئة مسؤولة عن شؤون المهاجرين وترتبط مباشرة بمجلس الوزراء السويدى.

-        طيلة تواجدي في الجزائر كنت عضوا في محلس تحرير (المجلة الاقتصادية) التي كان يصدرها معهد العلوم الاقتصادية التابع لجامعة قسطنطينة/الجزائر.

-        عضو مجلس تحرير مجلة ( الثقافة الجديدة) العراقية.

-        عضو جمعية الاقتصاديين العراقية، وجمعية المحاسبين والمدققين العراقية.

 

اللغات : العربية (اللغة الام)، البولونية، الانكليزية والسويدية.




 

Designed by NOURAS
Managed by Wesima